0 تصويتات
في تصنيف حلول دروسي بواسطة (700ألف نقاط)

شرح نص اختيار 8 أساسي محور أحلام و مطامح

حل سؤال شرح نص اختيار مع الإجابة عن الأسئلة السنة الثامنة أساسي محور أحلام و مطامح مع الإصلاح للكاتب نجيب محفوظ.

شرح نص اختيار 8 أساسي محور أحلام و مطامح مع الإجابة عن الأسئلة السنة الثامنة أساسي محور أحلام و مطامح مع الإصلاح تقديم موضوع تقسيم أنتج حلول العلمشرح نص اختيار 8 أساسي محور أحلام و مطامح

شرح نص اختيار ثامنة أساسي :

طلاب موقع حـلـول العـلـم يقدم لكم إجابة سؤالكم الذي اكتشفها محرك بحث جوجل أن العديد من الطلبة يبحثون عن حل وإجابة السؤال الذي يقول: شرح نص اختيار 8 أساسي محور أحلام و مطامح:

تقديم شرح نص اختيار :

نص سردي بعنوان "اختيار" يدرج ضمن المحور الخامس: محور "أحلام و مطامح" للكاتب "نجيب محفوظ"  وهوا أديب وروائي مصري ولد عام 1911م وتوفي عام 2006م.

أول أديب عربي حصل على جائزة نوبل العالمية في الآداب "أكتوبر 1988م" ومن أهم مؤلفاته: "الثلاثية بين القصرين" و "السكرية" و " بداية ونهاية" و "خان الخليل" و "الشحاذ" و "السراب".

 أيضاً "اللص والكلاب" و "ثرثرة فوق النيل" و "قصر الشرق" والذي اقتطف منه هذا النص "اختيار" في الصفحة 232 من الكتاب المدرسي النزهة القراءة.

موضوع شرح نص اختيار :

رغبة الإبن الالتحاق بمدرسة المعلمين العليا ومعارضة الأب لذلك.

كما تحدث السارد عن رغبة كمال في إكمال دراسته بمدرسة المعلمين والاساليب التي اعتمدها لتغيير رأي والده ويقنعه باختياره مبرزاً صورة تباين وجهات النظر بين الأباء والأبناء.

تقسيم شرح نص اختيار :

ينقسم النص إلى ثلاث وحدات حسب معيار المعنى:

  1. من (السطر 1 إلى السطر 15) : أستفسار الأب حول اختيار ابنه ومعارضته له.
  2. ومن (السطر 16 إلى السطر 32) : النقاش بين الأب والابن حول الاختيار.
  3. بقية النص : قبول الأب برغبة الإبن.

أسئلة شرح نص اختيار 8 أساسي :

سؤال1: تعالق الحوار والسرد في الوحدة الأولى:

أ - أستجلي العلاقة بين ما ورد في مخاطبة الأب وما كشف عنه السارد.

ب - أتبين موقف الأب من المسار الدراسي الذي سيختاره إبنه.

سؤال2: أرصد في الوحدة الثانية القرائن النصية الموظفة في وصف حالة المتحاورين؟

سؤال3: أنظر في الوحدة الثانية مداخلات الشخصيتين وأتبين :

أ - الأساليب التي يعتمدها كلُّ منهما.

ب - مدى قدرة كمال على إقناع الأب باختياره.

سؤال4: تخلل الحوار في الوحدة الثانية تدخلان للسارد كشفا عن أفكار كمال و رغباته. أتبين ذلك؟

سؤال5: أملأ الجدول التالي لاتبين الحجج المبررة لموقف كل من الشخصيتين مما اختاره كمال :

أ - حجج الأب.

ب - حجج الإبن.

سؤال6: أجمع مما قاله كمال وما نسبه إليه السارد المعجم المعبر عما تحلم به هذه الشخصية؟

الإجابة على أسئلة نص اختيار ثامنة أساسي :

اجابة1: وظف السارد مخاطبة الأب من أجل الكشف عن شخصيته. فجاءت المخاطبة سببنا من أجل شخصية الأب . فالمخاطبة التي تفصيل وتحليل بدت وكأنها رسمية ، فإنها كشفت عن جوانب من شخصية الأب الذي كان على ما يبدو مشاورا ومحاورا في كل ما يخص إبنه أهمها الدراسة فضلاً عن استشارته لاصحابه من "الموظفين والمحامين" الذين اتفقوا على ضرورة اختيار كل إبن لما يصلح له في دراسته.

اجابة2: حالة الإبن : الأدب والرقة - مفاجئة مزعجة - ملتزم. أما حالة الأب : استياء - استنكر.

اجابة3: أعتمد كمال في محاورته على التروي والصبر في إجابته والاتزان في قول اللفظ والثقة في نفسه ، بينما كان الأب منطلقا ، مهتزءا في كلامه الأمر الذي افقده قوة رأيه ، كما تمكن كمال من إقناع أبيه باختياره من خلال الحجج التي قدها له وهي حجج تنم على حب الإبن لذلك المجال.

اجابة4: يبرز كمال من خلال مداخلاته أنه أبن طموح ، ذو هدف في الحياة ، فضلاً على أنه إنسان متمكن من أساليب الحوار ولعل ذلك يعود بالأساس إلى مطالعاتة ، فكلما كانت المطالعات مفيدة كلما ازداد الإنسان رفعة وتقدما في حياته حتى اليومية منها ، كما برز كمال إنه محب للعلم وكاره للقانون ودراسته.

اجابة5: أ - حجج الأب: مدرسة المجانية - ينذر أن تجذب أحدا من أولاد الناس الطيبين - مدرسة لا يتخرج منها الكبراء والوزراء. - ما دخل الحب - مدرسة المجانية - ينذر أن تجذب أحدا من أولاد الناس الطيبين- مدرسة لا يتخرج منها الكبراء والوزراء - ما دخل الحب. 

ب - حجج الإبن: العلم فوق الجاه والمال - لا يحب دراسة القانون - تدريس علوم عدة كتاريخ الإنسان واللغات - التطلع إلى الثقافة ودنيا الفكر وهي أقرب مدرسة لذلك.

اجابة6: يحمل السارد في نفسه أحلاما عديدة وشوقاً كبيراً لها يريد من خلالها أن يثبت وجوده ويحققه ويثبت ذاته فى الحياة المجتمعية ، فالساد حالم ، طموح ، غير مستسلم مخاطر من أجله أحلامه.

أتحاور مع أصدقائي نص اختيار :

رأى الإبن أن مدرسة المعلمين أقرب إِلى ميوله في حين يرى الأب أن مدرسة الحقوق هي المدرسة التي يتخرج منها الكبرا والوزراء.

انطلق من هذا الإختلاف لأتحاور مع أصدقائي حول أهمية الملاءمة بين الميول وما يحتاجه المجتمع منا في تحديد اختياراتنا الدراسية.

انتج نص اختيار :

أعود إلى النص وأنظر قول السارد : "كان هذا الكلام مفاجأة . ما يستطيع من الأدب والرقة" لاحول هذا المقطع السردي إلى مخاطبة مباشرة على لسان كمال وأستعمل فيها أساليب الاستفهام والتعجب وعلامات التنقيط المناسبة.

وهنأ في موقع حــلــول العـلـم نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي شرحنا فيه عن شرح نص اختيار 8 أساسي محور أحلام و مطامح مع الاجابة على جميع الاسئلة للكاتب نجيب محفوظ.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (700ألف نقاط)
 
أفضل إجابة
شرح نص اختيار ثامنة أساسي مع الإجابة على جميع الأسئلة محور أحلام و مطامح 8 اساسي للكاتب نجيب محفوظ.
موقع حلول العلم هو موقع تعليمي وثقافي رائد
...